الفترة
|
المهارة
|
الترتيب
|
الفترة الأولى
|
تطبيق الطريقة العلمية التي
يستخدمها العلماء في دراسة العلوم بصورة مبسطة
|
1
|
الفترة الأولى
|
تفسير اعتبار النباتات مخلوقات
حية
|
2
|
الفترة الأولى
|
تعداد حاجات النباتات
|
3
|
الفترة الأولى
|
وصف مبسط للبذرة مع بيان مصدرها
|
4
|
الفترة الأولى
|
ترتيب مجموعة صور لمراحل دورة
حياة نبات ما
|
5
|
الفترة الأولى
|
تصنيف الحيوانات والمقارنة بينها
تبعاً لصفاتها الجسمية من خلال قراءة الصور
|
6
|
الفترة الأولى
|
ترتيب مراحل دورة حياة حيوان ما
من خلال الصور
|
7
|
الفترة الأولى
|
المقارنة بين دورة حياة حيوانين
مختلفين من خلال الصور
|
8
|
الفترة الثانية
|
تطبيق الطريقة العلمية التي
يستخدمها العلماء في دراسة العلوم بصورة مبسطة
|
1
|
الفترة الثانية
|
توضيح كيفية استخدام بعض
الحيوانات لمواطنها
|
9
|
الفترة الثانية
|
توضيح كيفية استخدام بعض النباتات
لمواطنها
|
10
|
الفترة الثانية
|
تكوين سلسلة غذائية في موطن ما
بترتيب مجموعة من الصور
|
11
|
الفترة الثانية
|
تحديد الفريسة والمفترس في
السلسلة الغذائية
|
12
|
الفترة الثانية
|
تعداد بعض أنواع المواطن
|
13
|
الفترة الثانية
|
التمثيل لبعض المخلوقات الحية
التي تعيش في مواطن مختلفة
|
14
|
الفترة الثانية
|
تسمية بعض أشكال اليابسة
|
15
|
الفترة الثانية
|
تعداد بعض مصادر الماء على الأرض
|
16
|
الفترة الثانية
|
تقديم كتابة حول ترشيد استهلاك
الماء
|
17
|
الفترة الثانية
|
معرفة مفهوم (الصخور, المعادن)
|
18
|
الفترة الثانية
|
تعداد بعض الأنواع المختلفة من
التربة .
|
19
|
الفترة الثالثة
|
تطبيق الطريقة العلمية التي
يستخدمها العلماء في دراسة العلوم بصورة مبسطة
|
1
|
الفترة الثالثة
|
ذكر سبب حدوث الليل والنهار
|
20
|
الفترة الثالثة
|
عمل نموذج بسيط يوضح حركة الشمس
في السماء
|
21
|
الفترة الثالثة
|
المقارنة بين خصائص الفصول
الأربعة من خلال قراءة الصور
|
22
|
الفترة الثالثة
|
ذكر سبب حدوث الفصول الأربعة
|
23
|
الفترة الثالثة
|
ترتيب أطوار القمر من خلال مجموعة
من الصور
|
24
|
الفترة الثالثة
|
تعداد مكونات النظام الشمسي
|
25
|
الفترة الثالثة
|
المقارنة بين خواص بعض المواد
الصلبة من خلال قراءة الصور
|
26
|
الفترة الثالثة
|
قياس جسم صلب باستخدام أدوات
القياس.
|
27
|
الفترة الثالثة
|
تحديد بعض خواص السوائل والغازات
من خلال مقارنة عينات مختلفة .
|
28
|
الفترة الثالثة
|
تصنيف التغيرات إلى فيزيائية
وكيميائية من خلال قراءة مجموعة من الصور
|
29
|
الفترة الرابعة
|
تطبيق الطريقة العلمية التي
يستخدمها العلماء في دراسة العلوم بصورة مبسطة
|
1
|
الفترة الرابعة
|
استنتاج أن التسخين والتبريد
يغيران حالة المادة عملياً
|
30
|
الفترة الرابعة
|
التطبيق العملي لأنواع القوى
(الدفع، السحب، الجاذبية، الاحتكاك )
|
31
|
الفترة الرابعة
|
تصنيف الأجسام من حيث انجذابها
للمغناطيس من عدمه
|
32
|
الفترة الرابعة
|
تحديد قطبي المغناطيس وكيف يحدث
التجاذب والتنافر بينهما
|
33
|
الفترة الرابعة
|
معرفة مفهوم الحرارة .
|
34
|
الفترة الرابعة
|
المقارنة بين درجات الحرارة لمواد
مختلفة باستخدام مقياس الحرارة
|
35
|
الفترة الرابعة
|
التمثيل لأشكال الكهرباء
(المتحركة، الساكنة)
|
36
|
الفترة الرابعة
|
ذكر بعض استخدامات الكهرباء
|
37
|
الفترة الرابعة
|
عمل نموذج لدائرة كهربائية بسيطة
|
38
|
ممكن تحميل المهارات
ردحذفتصنيف الاجسام من حيث انجذابها المغناطيس من عدمه
ردحذف